الحقائق الغذائية

السعرات الحرارية فى الفشار

السعرات الحرارية فى الفشار

يعد الفشار من الوجبات الخفيفة واللذيذة، ويكثر تناوله في التجمعات وجلسات التسلية، ومن هنا تكثر الأسئلة عن السعرات الحرارية في الفشار، والجدير بالذكر أنه من الوجبات الصحية منخفضة السعرات الحرارية، والاعتماد عليه في النظام الغذائي يساعد في الإحساس بالشبع، حيث أنه مصدرا للألياف، ويحتوي علي نسبة منخفضة من الدهون، ولأن السعرات الحرارية في الفشار منخفضة فإن تناوله بين الوجبات يعد صحيا، ولكن يجب الاعتدال في تناول الفشار علي الرغم من ذلك.

عدد السعرات الحرارية في الفشار

تؤكد الدراسات واختصاصيو التغذية أن كوب واحد من الفشار أو ما يعادل 8 غرامات من الفشار العادي المتطاير في الهواء دون اضافة دهون يحتوي علي 30 سعر حراري، كما أن تناول الفشار دون إضافة الملح أو السكريات والدهون يحافظ علي نسبة السعرات الحرارية المنخفضة به، مما يفيد في الحفاظ علي الصحة.

بالإضافة إلي انخفاض نسبة السعرات الحرارية في الفشار، فإنه يساعد علي تعزيز الهضم، وذلك لاحتوائه علي الألياف الغذائية، كما يحتوي علي المعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، والفيتامينات مثل فيتامين أ، ومضادات الأكسدة.

وللحصول علي أعلي فائدة من تناول الفشار، يجب تجنب تحضيره بإضافة بعض المواد التي تساعد في زيادة الوزن مثل السكر، الملح، والزبدة.

يمكن اعتبار الفشار جزءا من النظام الغذائي الصحي إذا تم تناوله بشكل صحيح، وذلك لأنه  مصدرا لا بأس به للكربوهيدرات التي تمد الجسم بالجلوكوز، الذي يتحول إلي طاقة تدعم النشاط البدني، وتساعد في حرق الدهون.

يمكن الحصول علي 16 جراما من فيتامين أ، و1 جرام من البروتين، و1.2 جراما من الألياف الغذائية عند تحضير كوب من الفشار العادي المعد دون وضع الزبدة أو الكراميل والشكولاتة.

السعرات الحرارية فى الفشارالسعرات الحرارية في الفشار بالجبنة

عند إضافة الجبنة إلي الفشار عند تحضيره وتناوله، يعطي المزيد من السعرات الحرارية قد تصل إلي 200 سعر حراري، مما يعمل علي تقليل القيمة الغذائية للفشار.

إضافة الجبنة إلي الفشار يسبب زيادة في السعرات الحرارية والدهون التي تدخل الجسم، وذلك لأن الجبنة تحتوي علي الكثير من المواد المضافة التي لاتفيد الجسم بل علي العكس تزيد من الوزن.

فإضافة الجبنة إلي الفشار يضيف 23 جراما من الدهون، بالاضافة إلي 200 سعرة حرارية، مما يقلل من فوائد الفشار في التخسيس وعملية سد الجوع، لذلك من الأفضل تناول الفشار بدون إضافات غنية بالدهون والسعرات الحرارية، وذلك للتمتع بمزيد من الصحة والرشاقة.

السعرات الحرارية في بوب كورن السينما

يحتوي الفشار الجاهز الموجود بصالات السينما أو الموجود في المحلات التجارية علي نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، ومصدرا غنيا بالزيوت المهدرجة، بالإضافة لاحتواء هذا الفشار علي المواد الحافظة والمنكهات الصناعية المضرة للجسم والصحة.

يحتوي بوب كورن السينما بما يحويه من مواد ضارة ودهون علي سعرات حرارية تعادل السعرات الحرارية التي يمكن الحصول عليها من وجبة دسمة وكاملة.

في النهاية بعد تناول علبة بوب كورن السينما، تصل السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها من علبة الفشار هذه إلي 1200 سعر حراري، مما يزيد من مشكلة السمنة وزيادة الوزن.

وللاستمتاع بتناول بوب كورن السينما، بالإضافة إلي الحصول علي نسبة أقل من السعرات الحرارية في الفشار الذي يتم تناوله وقتها، يمكن اتباع عدة نصائح وهي امكانية اختيار علبة بوب كورن بالطعم العادي، فهو يحتوي علي الملح والزبدة أيضا ولكن بنسب مخففة، مما يعني سعرات حرارية أقل. كما يمكن اختيار علبة الفشار الأقل حجما وذلك لتجنب أكبر قدر من الدهون المجمدة التي يتم تذويبها ووضعها علي الفشار، ويمكن المساعدة في ذلك أيضا بإمكانية تناول الطعام الغني بالألياف والبروتينات قبل الذهاب إلي السينما وذلك لتقليل الإحساس بالجوع.

السعرات الحرارية فى الفشارالسعرات الحرارية في الفشار بالكراميل

يحتوي الفشار علي نسبة قليلة من السعرات الحرارية، ولكن لا يستمر ذلك عند إضافة الكراميل إليه، فعند وضع الكراميل تصل نسبة السعرات الحرارية في الفشار إلي 220 سعر حراري.

هذا بالإضافة ل 3.6 جرام من الدهون، كما يضيف الكراميل 15 جرام من السكر، ويعطي كل جرام من السكر 4 سعرات حرارية، مما يعادل حوالي 60 سعر حراري يأتي من السكر.

ومما يزيد من كمية السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها من الفشار بالكراميل، احتواء الكراميل علي الكثير من الألوان المضافة.

السعرات الحرارية في فشار الميكروويف

يمكن التقليل من السعرات الحرارية عند تناول الفشار المعد في الميكروويف، من خلال تقليل نسبة الدسم الموضوع له، أو عدم استخدام الزبدة، والاكتفاء باستخدام الزيت كبديل، مما يساعد علي تقليل السعرات الحرارية في الفشار، بالإضافة لتقليل الكربوهيدرات والدهون.

نصائح إعداد فشار صحي

مما سبق يجدر الإشارة إلي أنه للحصول علي أقل السعرات الحرارية في الفشار، والاستفادة من فوائده الغذائية للصحة، والتمتع بنكهة جيدة بالإضافة إلي المساعدة في الحصول علي فشار صحي يجب اتباع عدة نصائح عند أعداد الفشار وهي:

– يجب عدم استخدام الزيت عند إعداد الفشار، وذلك للحصول علي أقل نسبة من السعرات الحرارية في الفشار، حيث أن الزيت مصدر غني بالسعرات الحرارية، وإضافة الزيت إلي الفشار تزيد من السعرات الحرارية الموجودة به. وإذا كان لابد من إضافة الزيت فيمكن إضافة القليل منه للتحكم في كمية الدهون التي تدخل إلي الجسم.

– في حالة إضافة كمية من الزيت إلي الفشار، يجب اختيار نوع هذا الزيت بعناية، حيث يجب تجنب استخدام زيت الصويا، وزيت الذرة، وزيت عباد الشمس، ويمكن استخدام زيت جوز الهند، وزيت النخيل، وذلك لاحتوائهم علي الدهون المشبعة.

– يجب تجنب استخدام الزبدة عند إعداد الفشار، حيث أن إضافة الزبدة عند الطهي يعطي مرة ونصف مرة من الزبدة العادية، كما أن شراء الفشار الجاهز يكون ملئ بوجود الزبدة مما يعني المزيد من السعرات الحرارية في الفشار. لذلك عند وضع الزبدة عند اعداد الفشار لابد من تقليل الكمية الموضوعة، واستخدام كمية صغيرة من 2 إلي 3 ملاعق فقط.

– يجب تجنب إعداد الفشار في الميكروويف، حيث أن الفشار المصنع يحتوي علي الكثير من النكهات المصنعة، بالإضافة إلي وجود الكثير من الملح، لذلك يعتبر وضع الفشار في الميكروويف من الخيارات التي تعتبر أقل صحة.

– يجب تجنب الفشار المحتوي علي المحليات الاصطناعية، وذلك لاحتوائها علي السكريات التي تحترق عند تعرضها للحرارة في الميكروويف، مما يمد الجسم بمزيد من الدهون والسعرات الحرارية التي تضر أكثر مما تفيد.

– يمكن الاستفادة من تناول الفشار بأفضل طريقة عند وضع البروتينات، مثل إضافة الجبن أو عند وضع زبدة الفول السوداني.

– إذا كنت من محبي إضافة التوابل إلي الفشار، يمكن وضع الفلفل أو القليل من الصلصة الحارة، أو القليل من الجبن المذاب، ولكن يجب الحذر من استخدام الملح أو المنكهات المصنعة.

– إن وضع كمية من الملح عند اعداد الفشار يزيد من كمية الصوديوم التي تدخل إلي الجسم، وبالتالي يزيد من السعرات الحرارية في الفشار المتناول، وللحصول علي أقل كمية من السعرات الحرارية في الفشار، يجب تجنب وضع الملح عليه.

 

السابق
جدول السعرات الحرارية لانقاص الوزن
التالي
السعرات الحرارية في الافوكادو