الحقائق الغذائيةالسعرات الحرارية

السعرات الحرارية في الفشار

الفشار هو واحد من أكثر الأطعمة الخفيفة وأكثرها شعبية في العالم إلا أن السعرات الحرارية في الفشار تصل إلى أكثر من 350 سعر حراري في كل مائة جرام، وهومحملة بالعناصر الغذائية المهمة ويقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، ومع ذلك يتم تحضيره في بعض الأحيان بكميات كبيرة من الدهون والسكر والملح، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، لهذا السبب من المهم جدًا تحضير الفشار بالطريقة الصحيحة والصحية، ومعرفة ما الفوائد من وراء ذلك.

السعرات الحرارية في الفشار

يحتوي كل ١٠٠ جرام من الفشار أي ما يعادل نصف كوب، على حوالي ٣٨٧ سعرة حرارية، مما يجعله وجبة خفيفة يمكن تناولها بين الوجبات الغذائية، وجبة مثالية ذات سعر حرارية منخفضة ومشبعة للغاية، فضلا عن الفوائد التي تعود على الجسم من خلال تناولها، لكن يجب أن نعده بالطريقة الصحية.

القيمة الغذائية للفشار

كثير من الناس لا يدركون ذلك، لكن الفشار هو غذاء كامل الحبوب، مما يجعله يحمل بشكل طبيعي في العديد من العناصر الغذائية المهمة، فكل 100 جرام من الفشار المنبثق بالهواء تحتوي على الآتي:

  • فيتامين B1 (الثيامين): 7٪
  • فيتامين B3 (النياسين): 12٪
  • فيتامين B6 (البيريدوكسين): 8٪
  • الحديد: 18٪
  • المغنيسيوم: 36٪
  • الفوسفور: 36٪
  • البوتاسيوم: 9٪
  • الزنك: 21٪
  • النحاس: 13٪
  • المنغنيز: 56٪

يأتي هذا بإجمالي 387 السعرات الحرارية في الفشار و1 جرامًا من البروتين و78 جرامًا من الكربوهيدرات و5 جرامًا من الدهون.
كما تحتوي هذه الوجبة أيضًا على 15 جرامًا من الألياف، وهي نسبة عالية جدًا، مما يجعلها واحدة من أفضل مصادر الألياف في العالم.

السعرات الحراريه في الفشار

فوائد الفشار للرجيم.. هل له فوائد صحية أخرى؟

السعرات الحرارية في الفشار تعتبر منخفضة ومناسبة جدًا مع الحميات الغذائية التي نتبعها لتخفيف الوزن، لكنه يحتوي على فوائد كافية لمساعدة الجسم في الحفاظ على كميات كثيرة من العناصر الغذائية اللازمة ومن بين تلك الفوائد ما يلي:

يساعد في تخفيف الوزن

يحتوي الفشار على نسبة عالية من الألياف منخفضة السعرات الحرارية نسبيًا، ولديه كثافة طاقة منخفضة، هذه كلها خصائص للطعام الصديق لفقدان الوزن.
مع 31 سعرًا حراريًا لكل كوب، يحتوي الفشار المنبثق بالهواء على سعرات حرارية أقل بكثير من العديد من الأطعمة الخفيفة الأخرى.

غني بمضادات الأكسدة

يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول، وهي المادة التي تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة.
يرتبط البوليفينول بفوائد صحية مختلفة، تشمل تحسين الدورة الدموية، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السرطان وبالأخص سرطان البروستاتا عند الرجال والثدي عند النساء.

نسبة عالية جدًا من الألياف

الفشار غني بالألياف، قد تقلل الألياف الغذائية من خطر العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسمنة وداء السكري من النوع 2، كما تساعد أيضًا في فقدان الوزن وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.
الكمية اليومية الموصى بها من الألياف هي 25 جرامًا للنساء و38 جرامًا للرجال، ومع ذلك فإن معظم الناس يأكلون أقل من ذلك بكثير، لكن يحتوي 100 جرام من الفشار على 15 جرامًا من الألياف، مما يقطع شوطًا طويلًا نحو تلبية متطلبات الألياف اليومية.

أضرار الفشار

غالبًا لا يحتوي الفشار على أي آثار جانبية أو أضرار تظهر على صحة الإنسان، لكن ذلك في حالة تناوله بكميات مثالية في النظام الغذائي.
ومع ذلك قد يشجع الفشار على رد فعل تحسسي لدى بعض الأفراد، لذلك يجب توخي الحذر في حالة ظهور أي أعراض للحساسية قد تظهر مباشرة بعد تناول الفشار مثل تورم الفم أو صعوبة في التنفس.

الآن عزيزي القارئ، بعد معرفتك بكل من السعرات الحرارية في الفشار وفوائده وقيمته الغذائية، لا تتوقف عن إدخاله في نظامك الغذائي الصحي للحفاظ على جسمك ممشوق وتعزز صحتك بالفوائد والعناصر اللازمة، للمزيد من المعلومات حول السعرات الحرارية للأغذية قم بالدخول إلى أكبر قاعدة بيانات غذائية عربية

[nflc nutri_heading=”القيمة الغذائية للفشار” display_style=”flat” extra_notes=”* تستند النسبة المئوية للقيم اليومية على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري. قد تكون قيمك اليومية أعلى أو أقل اعتمادًا على احتياجاتك من السعرات الحرارية.” serving_size=”7.9″ serving_per_cont=”60″ calories=”44″ total_fat=”2.7″ saturated_fat=”0″ trans_fat=”0.8″ polyunsat_fat=”0.2″ monounsat_fat=”1.7″ cholesterol=”0″ sodium=”60″ carbohydrate=”4.4″ fiber=”0.8″ sugar=”0″ added_sugar=”0.7″ protein=”0.6″ vitamin_d=”0″ calcium=”0.1″ iron=”0.8″ potassium=”19″ vitamin_a=”0.3″ vitamin_c=”0″ custom_nutrients=”%5B%7B%22level%22%3A%220%22%2C%22text_style%22%3A%22normal%22%7D%5D”]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى