الحقائق الغذائيةالسعرات الحرارية

السعرات الحرارية في زيت الزيتون

السعرات الحرارية في زيت الزيتون

يتفق معظم الناس على أن زيت الزيتون البكر الممتاز صحي بشكل لا يصدق، حيث يعد هذا الزيت التقليدي جزءًا من النظام الغذائي، وهو عنصر غذائي أساسي لبعض السكان الأكثر صحة في العالم، تظهر الدراسات أن الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة في زيت الزيتون يمكن أن تقدم بعض الفوائد الصحية القوية، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

السعرات الحرارية في زيت الزيتون

عندما يستهلك زيت الزيتون بكميات متناسبة بعناية مع الوجبات اليومية، قد يساعدك على فقدان الوزن، وذلك لأن ملعقة كبيرة مليئة منه تحتوي على ١١٩ سعرًا حرارًا فقط، في حين أن 100 جرام تحتوي على 884 سعرًا حراريًا وهذه كمية ضخمة.

يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت الزيتون البكر الممتاز على 800 سعرة حرارية لكل 100 جرام، والفرق بين هذه الزيوت يأتي من عملية تصنيعها.

القيمة الغذائية

السعرات الحرارية في زيت الزيتون معقولة كما ذكرنا سابقًا إذا تم استخدامه باعتدال، بينما القيم الغذائية عالية ومتعددة، لذلك ينصح دائما بإدخاله ضمن الوجبات اليومية للحصول على فوائده.

تحتوي ملعقة واحدة (13.5 جرام) من زيت الزيتون على ما يلي:

  • الدهون المشبعة: 14٪
  • الدهون الأحادية غير المشبعة: 73٪
  • فيتامين هـ: 13%
  • فيتامين ك: 7٪

من الجدير بالذكر أن زيت الزيتون البكر الممتاز يتألق في محتواه المضاد للأكسدة.

السعرات الحرارية في زيت الزيتون

الفوائد

على الرغم من دراسة زيت الزيتون في الغالب لآثاره على صحة القلب، فقد ارتبط استهلاكه أيضًا بعدد من الفوائد الصحية الأخرى.

  • السرطان

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعيشون في دول البحر الأبيض المتوسط لديهم مخاطر منخفضة إلى حد ما للإصابة بالسرطان، وتكهن البعض بأن زيت الزيتون له علاقة بهذا، لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقلل من الضرر التأكسدي.

  • مرض الزهايمر

إحدى سمات مرض الزهايمر هي تراكم تشابك البروتين يسمى لويحات بيتا أميلويد في بعض الخلايا العصبية في الدماغ، ولاحظت دراسة على الفئران أن مادة في زيت الزيتون يمكن أن تساعد في إزالة هذه اللويحات.

  • أمراض القلب والأوعية الدموية

تظهر العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة أن الوفيات من هذه الأمراض منخفضة في مناطق معينة من العالم، خاصة في البلدان حول البحر الأبيض المتوسط.

تظهر الدراسات حول النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط أنه يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب، حيث يحمي زيت الزيتون البكر الممتاز من أمراض القلب عبر آليات عديدة منها تقليل الالتهابات وتحسين صحة الأوعية، وخفض ضغط الدم.

  • إنقاص الوزن:

قد يساعدك زيت الزيتون البكر الممتاز، عند استهلاكه بكميات محددة يوميًا، على إنقاص الوزن، لأن الدهون في زيت الزيتون هي أيضًا معززات كبيرة للطاقة، مما يساعدك على العمل بشكل أفضل وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

الأضرار

لا توجد معلومات موثقة حول أضرار في زيت الزيتون طالما يستخدم بكميات مناسبة خلال اليوم، إلا في حالة الاستخدام المفرط قد يسبب الغثيان لدى عدد قليل جدًا من الناس.

كما أنه قد يؤثر على مرضى السكري، لأنه يساعد على انخفاض نسبة السكر في الدم، لذلك يجب على مرضى السكري فحص نسبة السكر في الدم عند استخدام زيت الزيتون.

في النهاية عزيزي القارئ، بعد معرفتك السعرات الحرارية في زيت الزيتون وفوائده الصحية، لا تهمل وجودها ضمن نظامك الغذائي اليوم حتى تحصل على قيمة غذائية عالية بمقال سعرات حرارية قليلة، للمزيد تفضل بزيارة موقعنا…

[nflc nutri_heading=”القيمة الغذائية لزيت الزيتون” display_style=”flat” extra_notes=”* تستند النسبة المئوية للقيم اليومية على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري. قد تكون قيمك اليومية أعلى أو أقل اعتمادًا على احتياجاتك من السعرات الحرارية.” serving_size=”500″ serving_per_cont=”60″ calories=”900″ total_fat=”100″ saturated_fat=”11″ trans_fat=”0″ polyunsat_fat=”74″ cholesterol=”0″ sodium=”0″ carbohydrate=”0″ fiber=”0″ sugar=”0″ added_sugar=”0.7″ protein=”0″ vitamin_d=”0″ calcium=”0.9″ iron=”3.6″ potassium=”0″ vitamin_a=”0.1″ vitamin_c=”9.6″ custom_nutrients=”%5B%7B%22level%22%3A%220%22%2C%22text_style%22%3A%22normal%22%7D%5D”]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى